Business

جريدة الجريدة الكويتية | «نفط الكويت» تعيد النظر في مشاريع لتقييم جدواها



أشار مصدر نفطي مطّلع الى أن هناك مشاريع تابعة لشركة نفط الكويت تم إيقاف الصرف عليها خلال العام الماضي.

وأفاد المصدر بأن أسباب عدم الصرف على تلك المشاريع التي تعد رأسمالية ترجع أساسًا الى إلغاء بعض منها نتيجة تغيير في المعطيات.

ووفقا للمصدر، فإن من أسباب الإلغاء تأخر بعض المقاولين في تقديم الفواتير المستحقة، فضلا عن متطلبات الجهاز المركزي للمناقصات العامة، والتي تؤثر على الفترة الزمنية للمرحلة التعاقدية، وكذلك تأجيل بعض المشاريع الى ما بعد الخطة الخمسية، وذلك ضمن برنامج ترشيد الإنفاق الرأسمالي وللنظر في جدواها الاقتصادية.

وعلى صعيد آخر، لفت المصدر إلى أن «نفط الكويت»، وهي الجهة المنوطة بالتطوير، مهتمة حالياً بإعداد خطة تنفيذية في إطار تنفيذ خطتها الاستراتيجية الرامية لزيادة الإنتاج، موضحا أن تلك الخطة تتضمن إنشاء لجنة لتطوير الاستراتيجية، إلى جانب إنشاء فرق عمل لديها الإمكانات لتطوير وتحليل جميع المواقف والأهداف والمبادرات الخاصة بتنفيذ تلك الاستراتيجية من أجل وضع أطر محددة وشاملة، للاستفادة من احتياطيات النفط والغاز.

وأوضح أن هناك اهتماما من المعنيين في الشركة ينصب في تحقيق هدف التميز التشغيلي على مستوى عالمي لزيادة الربحية، لافتاً إلى أن هناك مجموعة من المبادرات لتمكين الاستراتيجية، تتضمن تحديد نطاق الغاز وملفات الإنتاج الممكنة، بما في ذلك استمرار إنتاج الغاز الجوراسي على مراحل، وفقا للرؤية المحددة.

وبيّن المصدر أن الاستراتيجية المعدّلة تتضمن أيضاً استكشاف وتطوير وإنتاج احتياطيات نفطية تقليدية وثقيلة جديدة، ليصل إنتاج النفط الثقيل تحديداً إلى نحو 580 ألف برميل يومياً، بحلول عام 2040.

وأوضح أن الهيكلة التنظيمية التي قامت بها «نفط الكويت» خلال الفترة الأخيرة تأتي في إطار تنفيذ التوصيات الخاصة بالاستراتيجية، من أجل تحسين العمل خلال الفترة المقبلة، وحتى تكون أكثر مرونة في اتخاذ القرارات.

أشرف عجمي



Source hyperlink

Leave a Reply

Your email address will not be published.