Business

جريدة الجريدة الكويتية | «تأديب جهاز المنافسة» يبرئ شركة «أغذية» الإماراتية من مخالفة القانون



نجح مكتب ميسان للمحاماة، بقيادة المستشار طارق يحيى، الشريك في المكتب، وبقية فريق العمل، في الحصول على قرار من مجلس التأديب بجهاز حماية المنافسة ببراءة شركة مجموعة أغذية الإماراتية، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ مايو 2005.

وتضمن قرار مجلس التأديب، برئاسة المستشار د. عبيد العجمي، عدم قبول المادة الأولى من القرار رقم 32 لسنة 2021، الصادر في 6/12/2021 بإحالة شركة مجموعة أغذية إلى مجلس التأديب، وبعدم جواز نظر المادة الثانية من هذا القرار، على النحو الموضح في الأسباب، وسبق أن قام جهاز حماية المنافسة في 6/12/2021 بإعلان الشركة بصدور القرار بشأن استحواذ «أغذية» على شركة مخبز وحلويات الفيصل.

وأكد يحيى تمسك فريق العمل في مكتب ميسان للمحاماة، ومنذ الوهلة الأولى عند الدفاع عن شركة مجموعة أغذية أمام جهاز حماية المنافسة، بصحة موقفها القانوني، وعدم ارتكابها أي مخالفة لقانون حماية المنافسة رقم 72 لسنة 2020.

وأفاد بأن فريق ميسان باشر الحضور أمام مجلس التأديب، وتقديم الدفاع الذي تمحور بشكل أساسي حول عدم جواز الإحالة لعدم استدعاء الشركة للتحقيق قبل اتخاذ قرار الإحالة، فضلا عن تمسك الشركة بعدم التزامها قانونا في الحصول على موافقة جهاز حماية المنافسة على صفقة الاستحواذ للانتهاء من الصفقة بتاريخ سابق على صدور القرار رقم 14 لسنة 2021 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 72 لسنة 2020 في 30/6/2021، والقرار رقم 26 لسنة 2021 بشأن ضوابط الحدود الإجمالية والفردية في 23/9/2021.

وأوضح أن المادتين 10 و12 من القانون رقم 72 لسنة 2020 أحالا بشأن تحديد الضوابط الخاصة بالتركز الاقتصادي إلى اللائحة التنفيذية، والتي صدرت بتاريخ لاحق على إتمام صفقة الاستحواذ، ومن ثم لا يجوز محاسبة الشركة بأثر رجعي على مخالفة أحكام اللائحة التنفيذية أو القرار رقم 26 لسنة 2021 الذي حدد الضوابط والحدود الإجمالية والفردية للتركز الاقتصادي، مشيدا بالمهنية الشديدة لأعضاء جهاز حماية المنافسة في التعامل مع موضوع المخالفة، وإتاحة الفرصة أمام فريق العمل لتقديم كل ما لديه من دفاع ومستندات، كما أشاد بنزاهة وحياد مجلس التأديب، بالرغم من أن تشكيل المجلس ليس قانونيا بالكامل.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.